ستايل زهري زهرة الرياحين


عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

ستايل زهري زهرة الرياحين


 
الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

-----------------------------------------------------------------------------
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» فواصل مطبخ زهري
السبت فبراير 27, 2010 8:25 pm من طرف ريحانة

» طريقة عمل العصيده بالصور
السبت يناير 02, 2010 4:20 am من طرف ياسمين

» @الممروس الأحسائي بالصور @
السبت يناير 02, 2010 3:34 am من طرف ياسمين

» احلى شبابيك وابواب متحركة
الخميس ديسمبر 24, 2009 1:44 pm من طرف ريحانة

» ياترى الشيطان عندما عصى الله ...من كان شيطانه ??????!!!!!!
السبت نوفمبر 14, 2009 9:21 pm من طرف ريحانة

» 10 تمنع 10
السبت نوفمبر 14, 2009 6:03 pm من طرف ريحانة

» الكنافة
السبت نوفمبر 14, 2009 5:45 pm من طرف ريحانة

» نصائح تهمك....
السبت أغسطس 01, 2009 4:01 am من طرف ريحانة

» صوره دموع...
الخميس يوليو 09, 2009 4:58 am من طرف ريحانة

ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
clock
سساعة
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني
clock2

شاطر | 
 

 حيث يذهب الزواج وتبقي الأسرة .."الطلاق الحضاري"دعوة لتقليل الخسائر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ريحانة
Admin
avatar

عدد الرسائل : 50
العمر : 31
اعلام الدول :
نقاط : 43
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 07/12/2008

مُساهمةموضوع: حيث يذهب الزواج وتبقي الأسرة .."الطلاق الحضاري"دعوة لتقليل الخسائر   الأربعاء ديسمبر 31, 2008 12:41 pm

مختارات صحفية :

حيث يذهب الزواج وتبقي الأسرة .."الطلاق الحضاري"دعوة لتقليل الخسائر


بقلم : أسماء أبوشال

اهانات ، ضرب ، محاكم ،ضغائن .. مسلسل عدواني معروف ومتعارف عليه لمعظم من يخوض تجربة الطلاق في مجتمعاتنا العربية ، الأمر لا ينتهي عند ذلك الحد ، بل يبدأ كل جانب من الطرفين تشويه صورة الآخر ، وللأسف الأبناء هم من يدفعون الثمن في النهاية.

وبالرغم من أن بعض الأحيان يكون الطلاق فيها أمر واقع لا محالة ، خاصة مع استحالة العشرة بين الزوجين إلا أنه يقع بطريقة تؤثر على نفسية الأبناء وتدمر شخصيتهم ، ولا يحاول أي منهما الحفاظ على قليل من الاحترام .

ولكننا نري ببعض الدول الأوروبية ما يسمي "بالطلاق المتحضر" بمعنى أن الطلاق يقع بهدوء باتفاق الطرفين مع وجود الاحترام والمشاركة فى تخطيط مستقبل الأطفال ، وما يحدث فى هذه الدول ينادي به ديننا الإسلامي يقول الله تعالي بسورة البقرة ( فَإِمْسَاكٌ بِمَعْرُوفٍ أَوْ تَسْرِيحٌ بِإِحْسَانٍ ) ، كما يقول عز وجل فى سورة الطلاق (فإذا بلغن أجلهن فامسكوهن بمعروف أو فارقوهن بمعروف) فكما تقوم الحياة الزوجية على المودة والرحمة ، يجب ألا يظلم أحد الطرفين الطرف الآخر عند وقوع الطلاق ،ولكن كيف يمكننا الوصول إلى ما يسمي "بالطلاق المتحضر"؟

يحتاج لسعة الأفق

تقول علياء : من الممكن حدوث "طلاق متحضر" بين الزوجين إذا كان كلاهما لا يحمل للآخر أية كراهية أو ضغينة ولم يشعر أحدهما بأن الآخر ظالم له ، و إذا كان الاثنان علي قدر عال من الثقافة والتفاهم وسعة الأفق ، ويمتلك نظرة مستقبلية ، ويحترم نفسه ويحترم الشريك السابق ، خاصة وأن الحياة لا تتوقف عند لحظة الانفصال.

وتضيف علياء : لا يجب أن يقف التفكير عند هذه اللحظة بل يتخطاها إلي ما هو أبعد ، خاصة مع وجود أطفال فالعلاقة لن تنتهي بمجرد الانفصال ومن العقل والحكمة أن يتذكر الزوجين هذه الحقيقة جيداً وأنه من الأفضل أن يظل الاثنين علي علاقة طيبة من أجل مصلحة الأطفال حتى لا تهتز صورة أحدهما بالتشويه أو التجاهل ، ومعني الطلاق المتحضر أن ينفصل الزوجين وليس في قلب أي منهما ضغينة نحو الآخر ، طبعاً لن يكونا صديقين حميمين ، لكن علي الأقل لن يفقدا احترام كل منهما للآخر ، ولن ينطبق عليهما قول الحديث الشريف " إذا خاصم فجر " بل يعتبرا أنهما التقيا لفترة ثم افترقا تحت ضغط الظروف ولا داعي للحروب المتبادلة بين الطرفين لأنها في كل الأحوال مدمرة حتى للطرف المنتصر.

المساومة مرفوضة

ويري "محمود سعيد" أنه لا يوجد طلاق بدون مشاكل بل هو المشاكل نفسها لأنه في النهاية فيه تدمير للأسرة بكلمة واحدة قد يندم عليها الأزواج طول العمر، لكن إذا كان الطلاق هو الحل الوحيد لا محالة فمن الأفضل أن ينفصل الزوجين بالمعروف دون أذى وهذا من الإسلام الذي يحث على عدم الإضرار بالزوجة أو ابتزازها أو مساومتها على حقوقها كمطلقة ،ويتقى الله فيها وفي أولاده بعد الطلاق ، وعلى الزوج ألا يستغل طلبها للطلاق كورقة ضغط عليها للتنازل عن كافة حقوقها كمطلقة ، فهذا ليس معروفاً بالمرة.

الصداقة مستحيلة

أما "مهجة فؤاد" فتشير إلى أن هناك حالات كثيرة لا يوجد تفاهم أو توافق بين الزوجين ويكون فيها الطلاق حل مثالي لإنهاء الشقاق ، ومن الممكن أن يأخذ كل طرف حقه سواء كان نفقه أو غيره حسب الشرع ، ويمكن للزوجة أن تسقط النفقة إذا كان لها رغبة في ذلك دون اللجوء للمحاكم والقضايا التي تزيد من كراهية الطرفين لبعضهما .

وتؤكد مهجة أن تقبل فكرة الصداقة بعد الطلاق أمر صعب فى مجتمعنا وغير معتاد عليها على الإطلاق ، ولكن يمكن أن يكون هناك ود ورحمة لو وجد أطفال ، أما فى حالة عدم وجود أطفال فكل يسلك طريق مختلف لا رجعة فيه .

التفاهم لاحتواء الأزمة

ويري استشاري العلاقات الأسرية الدكتور "خالد صالح المنيف" أنه من الواجب البحث عن كيفية حدوث الطلاق وكأنه مشهد أخير من قصة من المفترض أن يكون أبطالها أشخاص متحضرين ، وهذا ما أشار إليه المنيف خلال برنامج "صباح الخير يا عرب" على قناة mbc .

وأكد دكتور المنيف أن الطلاق مشكلة عالمية فالإحصائيات تشير إلى أن هناك 400 ألف حالة طلاق في الولايات المتحدة الأمريكية تنتهي أغلبها في أروقة المحاكم ، لذا نحن كبشر بحاجة إلى الـطلاق "الصحي" أو "الحضاري" ، ولا يصح أن نطلق هذه المسميات على أشخاص لا تسعي أساساً لحل النزاعات أو القدرة على السيطرة بالانفعالات ، لأن ما نراه الآن بعيد تماماً عن أي تحضر ،فنجد أن هناك أزواج يختلفون على ملابس لم تكوى وأشياء من هذا القبيل ، باختصار لم يتربي هذا الرجل لأن يصبح زوجاً ولم يتأسس لتحمل المسئولية ، لغياب القدوة فى المنزل.

وتوصل الدكتور "المنيف" خلال إحصائية إلي أن كثير من الأزواج لا يدركون أن المشاكل التي تنتج بعد الطلاق أصعب بكثير من المشكلات الأولى التي صادفتهم أثناء الحياة الزوجية بمعنى أن السيطرة على المشاكل قد تكون أسهل بكثير من المشاكل التي ستواجه الزوجين فيما بعد.

وفى حالة استحالة العشرة بين الزوجين يجب أن نتبع قول الله تعالي (وَلاَ تَنسَوُا الفَضْلَ بَيْنَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ) سورة البقرة ، فأين تذهب العشرة والمودة والحياة الزوجية السابقة ،كما يحذر من استخدام الأطفال لتصفية الحسابات بين الطرفين لأن هذا السلوك يعتبر جريمة .

وأكد "المنيف" على ضرورة الحرص على عدم ذهاب الأسرة إذا ذهب الزواج، ولا داعي لهدم كل شئ ، فالطلاق الحضاري لا بد أن يقوم على حوار جيد وتفاهم من أجل الأطفال لأن الأثر عليهم يكون مخيف وخطير ، فأغلب الأحداث في الإصلاحيات نشئوا من بيئة مفككة نتيجة الانفصال ، الاتفاق يشمل مع من يعيش الأطفال.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://zuhri.ahlamontada.net
 
حيث يذهب الزواج وتبقي الأسرة .."الطلاق الحضاري"دعوة لتقليل الخسائر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» "أنقذ نفسك".. وتخلّص من عيوبك مع أشرف شاهين
» تحميل القران الكريم كاملا برابط واحد " فارس عباد "
» طريقة عمل الشيبسى المقرمش زى الشيبسى اللى بتشتريه فى اكياس"
» سلسة الكتب النادرة_"الجزء الأول": كتب التحليل المالي
» قصة "معن بن زائدة والأعرابي"

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
ستايل زهري زهرة الرياحين :: الفئة العامة :: المنتدى الأول-
انتقل الى: